"إثيوبيا" تقفز إلى المرتبة السابعة عالمياً في إنتاج القمح بعد سنوات المجاعة
الخميس - 25 يونيو 2026 - 04:40 م
أحداث ــ فهد التركي
قفزت جمهورية إثيوبيا بعد سنوات من المجاعة إلى المرتبة السابعة عالمياً في إنتاج القمح ، حيث كشفت بيانات رسمية عن طفرة كبيرة في الانتاج بعد أن بلغ إنتاجها من القمح العام الحالي 33 مليون طن مقارنة بنحو 2.5 مليون طن قبل أقل من 10 سنوات.
وبهذه الأرقام الجديدة تساوت إثيوبيا مع كندا التي تحتل المركز السابع عالمياً بمتوسط إنتاج 33.8 مليون طن سنوياً ، ولا تزال روسيا تتصدر الإنتاج العالمي بنحو 102 مليون طن ، تليها الولايات المتحدة بإنتاج 44.9 مليون طن.
وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد : إن فكرة تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح تحولت إلى واقع ملموس بعد أن كانت حتى قبل سنوات قليلة مضت أمراً بعيد المنال.
وتقدر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) متوسط الإنتاج العالمي من القمح سنوياً بنحو 790 مليون طن ، وأكدت نجاح التدابير الإثيوبية في تعزيز إنتاج القمح.
وينظر إلى طفرة الإنتاج الأثيوبية باعتبارها خطوة مهمة لدعم الأمن الغذائي في إفريقيا التي تستورد ما قيمته نحو 8 مليارات دولار سنوياً من القمح من روسيا وأوكرانيا.