عقب احتجازه لأسابيع.. الشيخ حمد الحزمي يغادر مناطق سيطرة مليشيا الحوثي متوجهاً إلى مناطق الشرعية
الأربعاء - 24 يونيو 2026 - 01:33 م
أحداث العالم ــ غرفة الأخبار
غادر الشيخ القبلي البارز حمد بن راشد فدغم الحزمي، برفقة أفراد أسرته، محافظة الجوف الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، متجهاً إلى المناطق المحررة الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، وذلك عقب أيام من الإفراج عنه بعد فترة من الاحتجاز والإخفاء القسري أثارت تفاعلاً قبلياً واسعاً.
وقالت مصادر محلية إن الشيخ الحزمي قرر مغادرة مسقط رأسه في منطقة "اليتمة" بعد تعرضه لمضايقات وممارسات وصفها بـ"الظلم والخذلان" من قبل مليشيا الحوثي، متوجهاً إلى منطقة "الريان" شرقي محافظة الجوف، حيث كان في استقباله عدد من أبناء القبائل والمواطنين الذين نظموا استقبالاً شعبياً وقبلياً ترحيباً بوصوله.
وجاءت هذه الخطوة بعد فترة وجيزة من إفراج المليشيا عن الشيخ الحزمي وإحدى النساء التي كانت قد لجأت إليه طلباً للحماية والإنصاف عقب مصادرة ممتلكاتها، وذلك بعد احتجازهما لأسابيع إثر اختطافهما من نقطة "الحتارش" الأمنية شمال صنعاء أثناء عودتهما إلى محافظة الجوف.
وكانت قبائل دهم قد صعّدت من ضغوطها للمطالبة بالإفراج عن الشيخ الحزمي والمرأة التي كانت في حمايته، من خلال إقامة مطارح قبلية واحتجاجات في منطقة اليتمة، قبل أن تنجح وساطات قبلية في التوصل إلى اتفاق أفضى إلى إطلاق سراحهما وإنهاء القضية.
وتعكس مغادرة الشيخ الحزمي وأسرته منطقته إلى مناطق الشرعية حجم التوتر القائم بين بعض القبائل ومليشيا الحوثي، في ظل اتهامات متكررة للجماعة بممارسة التضييق والانتهاكات بحق شخصيات قبلية واجتماعية في مناطق سيطرتها.